من الواضح أن "فيات" حريصة على الاستفادة من النجاح الذي أحرزه طراز "500" الشهير، حيث كشفت عن مشاركتها في معرض جنيف لهذا العام بفئتين جديدتين من ذلك الطراز.
وتعتبر الفئة الأولى ذات الطابع الرياضي من طراز "500" خطوة جديدة من جانب "فيات" في إطار برنامجها الطموح لإعادة طرح سيارات "أبارث". وقد شهد بالفعل العام الماضي طرح طراز "جراند بونتو أبارث" والذي مثل أول طراز حديث من "فيات" ضمن برنامج إعادة إحياء "أبارث".
وأشارت مجلة "كار & درايفر" عبر موقعها الإلكتروني إلى أن الموديل الجديد "أبارث 500"، الذي من المقرر طرحه يوليو القادم، سيزود بمحرك ذو حقن تربو مكون من 4 اسطوانات وسعته اللترية 1400 سي سي وبقوة 135 حصان. وسيصل أقصى عزم للمحرك إلى 132 رطل للقدم وعدد لفات المحرك 2500 لفة في الدقيقة. وسيتميز نظام التحكم في نقل العزم بسحب مطور ودقة في التعامل.
وفيما يتعلق بالتصميم الخارجي لفئة "أبارث 500" الجديد، فستختلف السيارة عن طراز "فيات 500" السابق الذي يتسم بالرشاقة، حيث تتميز بنظام تعليق منخفض وإطارات أكبر من طراز "500" ورفارف أمامية وخلفية تتسم بالقوة.
وفيما يتعلق بالفئة الأخرى لـ"فيات 500"، فقد كشفت الشركة الإيطالية عن أن ذلك الموديل سيكون اختباريا تحت اسم "فيات أريا 500" وإن كان يتسم ببساطة في التصميم الخارجي مقارنة بـ"أبارث 500".
|
| |
| فيات أريا 500 الاختباري | | |
وحول البطاقة الفنية لطراز "أريا 500" الاختباري، فقد تم تزويده بمحرك ديزل أقرب للمحركات النفاثة مكون من 4 اسطوانات وسعته اللترية 1300 سي سي. كما يتميز هذا المحرك بأنه مطابق لمواصفات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالانبعاثات. ومن المتوقع أن يكون معدل توفير الوقود بالنسبة لطراز "أريا" أفضل بحوالي 10 % عن طراز "500" المتعارف عليه، وذلك بعد إضافة نظام "تشغيل-إبطال" والذي يقوم بإطفاء المحرك عند توقف السيارة وذلك لتوفير الوقود.
ومن المميزات الأخرى للطراز الاختباري الجديد هو الطابع الاقتصادي، حيث تستخدم السيارة أنظمة مساعدة لتوفير الطاقة ومكونات خفيفة الوزن وإطارات منخفضة.